الثلاثاء، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٩

العالم الإسلامي: التاريخ في الجغرافيا

العالم الإسلامي: التاريخ في الجغرافيا


عهد النبوة (1-11هـ/ 622-632م)

تشكل أول كيان إسلامي في المدينة المنورة عندما هاجر الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة وكون نواة دولة الإسلام التي بدأت تنمو وتتوسع بدخول الأفراد والقبائل في الإسلام. وبعد فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة أخذت الدولة الإسلامية في التوسع، فقد توافدت القبائل على الرسول معلنة إسلامها. ومع وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام كانت دولة الإسلام تشمل الجزيرة العربية.


الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

================================================== ========


الخلفاء الراشدون (11-40هـ/632-661م)

بعد وفاة الرسول اختار المسلمون أبا بكر خليفة، وسميت الفترة التي امتدت من عهد أبي بكر إلى علي بن أبي طالب بالخلافة الراشدة، ومدتها ثلاثون سنة. وفي أثناء هذه الفترة توسعت الدولة الإسلامية خارج الجزيرة العربية لتشمل بلاد الشام سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وقبرص والعراق ومصر. وكان مركز الدولة في المدينة.


العالم الإسلامي في عهد الخلفاء الراشدين

================================================== ========


الدولة الأموية (41- 132هـ /661-750م)

بدأت الدولة الأموية بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة واستمرت تسعين عاما. وشهدت هذه الفترة توسعاً كبيراً في العالم الإسلامي، فقد امتد في الشرق ليشمل إيران والهند والصين وآسيا الوسطى، وامتد في الغرب إلى شمال أفريقيا والأندلس (إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا). وكان مركز الدولة في دمشق.


العالم الإسلامي في العهد الأموي

================================================== ========


العباسيون (132-656هـ/750-1258م)

خلف العباسيون الأمويين، واستمرت دولتهم قوية وشاملة حتى القرن الرابع الهجري، ثم ضعفت وتفككت ونشأت في ظلها أو مستقلة عنها دول كثيرة، ثم قتل الخليفة العباسي على يد المغول عام 656 هـ/ 1258م. وكان مركز الدولة في بغداد.

امتد الإسلام في العهد العباسي في آسيا الوسطى متوغلا في أقاليم جديدة إضافة إلى تلك التي وصل إليها في العهد الأموي وفي غرب أفريقيا ووسطها وشرقها.


العالم الإسلامي في العهد العباسي

================================================== ========


المماليك (648-922هـ/1250-1517م)

حكم المماليك بعد الأيوبيين، وشملت دولتهم مصر والشام والعراق، وكانت ثمة دول إسلامية مستقلة في أقاليم العالم الإسلامي المختلفة، مثل شمال أفريقيا والأندلس والهند والصين وآسيا الوسطى.

وقد أعاد المماليك الخلافة العباسية اسميا، ولكن الحكم الفعلي كان بأيديهم، واستمرت دولتهم تحكم باسم العباسيين حتى عام 1517م عندما قضت عليها الدولة العثمانية. وكان مركز الدولة في القاهرة.

امتد الإسلام في عهد المماليك في جميع أنحاء القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وجنوب غرب أفريقيا، وخرجت الأندلس من العالم الإسلامي نهائيا عام 1492.


العالم الإسلامي في عهد المماليك

================================================== ========


العثمانيون (1517-1924)

بدأت دولة العثمانيين عام 1300 في تركيا، ولكنها ورثت قيادة العالم الإسلامي بعدما قضت على دولة المماليك في مصر والشام والعراق في أوائل القرن السادس عشر، ثم امتد حكمها إلى شمال أفريقيا. وقد توسع العالم الإسلامي في عهد العثمانيين في تركيا والبلقان وشرق أوروبا ووسطها، كما انتشر الإسلام في غرب أفريقيا والهند وشرق وجنوب شرق آسيا.

كان مركز الدولة في إسطنبول (القسطنطينية) التي كانت مركز الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453م، وقد انهارت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وفقدت جميع المناطق التي كانت تابعة لها خارج تركيا. وفي عام 1924 ألغى كمال أتاتورك الخلافة، وأعلن تركيا دولة علمانية.


خارطة العالم الإسلامي في العهد العثماني

================================================== ========



العالم الإسلامي اليوم

خضعت معظم أنحاء العالم الإسلامي لاحتلال أوروبي، ثم بدأت تستقل بالتدريج. ويوجد اليوم 56 دولة تجمعها منظمة المؤتمر الإسلامي، وتوجد تجمعات إسلامية كبيرة في الهند والصين. كما يوجد بعض الدول التي يمكن اعتبارها إسلامية وليست عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك، وإريتريا.


العالم الإسلامي اليوم

الأربعاء، ١٢ أغسطس ٢٠٠٩

من هو الديوث ؟

من هو الديوث ؟
نستعيذ بالله العلي العظيم من هذه الكلمةهل تعرف وهل تعرفين من هو الديوث ؟هو الاب : الذى يرى ابنته تخرج عارية من البيت
وهو يضع ابتسامة على وجهه ويقول لك : ربنا يحميكي لشبابك !
ولا تتحرك فيه النخوة والرجولة وحميّة الرجال كي ينهرك عن فعلتك
هو الاخ : الذى يترك اخته تتحدث الى الشباب
بدعوى ان هذه هي الموضة ومرة اخرى لكى تتركيه يتحدث الى صديقته
هو ذلك الشخص الذي يدعوكي للخروج معه ومع اصدقائه من الشباب
ويدعهم يتقربون منك ويلمسونك وهو يبتسم بدعوى انه متحرر
هو الزوج : الذى يترك زوجته تشاركه جلساته مع اصحابه
بدعوى انها تغير عليه بشدة
هو الزوج الذى يدخل اي انسان للبيت
ويدعوكي كي تخرجي لتسلمي عليه ببرود شديد يحسد عليه
هو الزوج الذى يقول لكي : ارقصي حبيبتي
فنحن فى فرح والناس فرحانة !!!
هو العم والخال : الذين يقولون لابيك اترك البنت تفرح بشبابها
ألا يكفي الكبت الذي تعيش فيه؟؟
*****
أختاه كل ما سبق ينطبق عليهم قول ربنا عز وجل :
وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ
وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ
كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ
هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ
قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
المنافقون 4
*****
أخى الكريم نبرؤ بك ان تكون ديوثا فابقى معنا فى حملتنا
أختاه وأخينا من حبنا لكم ومن خشيتنا عليكم ندعوكم معنا
كى تشاركوا فى حملة الحفاظ على أعراض المسلمين شبابا ونساءأختاه رغم كل شئ انت السبب فى كونك
ستكونين نجمة الكليب الاباحي الجديد !!!فاحذري بالله عليك ان تكوني انت النجمة القادمة على الموبايل نص الرسائل إلى ال smsلا تكن ديوثا فتجعل اختك او زوجتك او ابنتك
نجمة الكليب الاباحي الجديدأحذر من الوقوع فى الدياثة بتصريحك لزوجتك بالخروج متبرجةكن سعد بن إبى الوقاص فى غيرته على نساء بيته

الحارس الخاص للقمني يكشف أسرارًا خطيرة في حياته


الحارس الخاص للقمني يكشف أسرارًا خطيرة في حياته
مفكرة الإسلام: كشف محمد عناني الحارس الخاص السابق لـ"سيد القمني" الذي أثار حصوله على جائزة الدولة التقديرية بمصر لهذا العام موجة انتقادات عنيفة بسبب كتاباته المسيئة للإسلام عن أسرار خطيرة في حياة الأخير تؤكد انتهاجه منهجًا مضادًا للإسلام.
وأكد عناني أن القمني كان يتعمد منع أفراد طاقم الحراسة المعين من قبل وزارة الداخلية من أداء الصلاة أو قراءة القرآن الكريم أثناء فترة خدمتهم.
وقال عناني أن القمني طلب من مسئولي مكتب الحراسات الخاصة بوزارة الداخلية توقيع جزاءات على بعض أفراد طاقم الحراسة بعد أن علم بذهابهم لأداء الصلاة في مسجد قريب من منزله.
وأشار عناني الذي تقدم ببلاغ للنائب العام للمطالبة بإسقاط الجنسية عن القمنى إلى أن الأخير كان يتمتع بسطوة هائلة على ضباط الشرطة؛ لدرجة أنه كان يسب رئيس مكتب الحراسات الخاصة - ضابط برتبة مقدم - في مخاطبات رسمية ناقلاً عن الضابط قوله: "سيد القمنى بيشتمنى أنا شخصيًا ولا أستطيع أن أفعل معه شيئًا".
رسالة التهديد المزورة:
وكشف عناني الذي عمل حارسًا خاصًا للقمني لمدة عامين القصة الحقيقية لرسالة التهديد التي زعم القمنى أنه تلقاها قبل عامين وأعلن على أثرها اعتزاله الكتابة, مؤكدًا أنه "اخترع" قصة رسالة التهديد لإعادة الحراسة الشخصية التي رفعت عنه من قبل وزارة الداخلية. وفقًا لحوار أجراه مع جريدة "بر مصر" الإلكترونية.
وأضاف: "لم يحدث على الإطلاق أنه تعرض لمحاولة اغتيال على الرغم من أنه فى بعض الأحيان كان يسير فى الشارع وحده, وكان من السهل استهدافه, لكن المشكلة أن القمنى لديه هاجس بأنه مهدد طوال الوقت".
وأضاف أنه كان يذهب لإلقاء محاضرات في الأديرة والكنائس لم يكن يصطحب معه حراسته, رغم أنه كان يسافر إلى محافظات بعيدة لإلقاء هذه المحاضرات, وهذا أمر يتنافى مع ما يزعمه من أنه مستهدف دائمًا من الجماعات المتطرفة.
وقال: "أذكر في إحدى المرات أنني كنت معه في سيارته واقتربت سيارة منا دون أن تتعرض لنا في شيء ففوجئت به يصرخ ويقول: "عنانى طلع السلاح واضرب نار".. بالطبع لم أخرج السلاح لأنه من غير المعقول أن أطلق الرصاص على أي سيارة تقترب من الشخص الذى أتولى حراسته، الغريب أن زميلاً آخر فى طاقم الحراسة الشخصية أكد لى أن نفس الموقف تكرر معه وهو ما يؤكد أن هذه التهديدات كانت مجرد خيال لديه... ومن خلال خبرتي فى مجال الحراسات الخاصة أؤكد أن شخصًا مثل القمنى لا يمكن أن يستهدفه أحد.
كراهيته لأداء الشعائر الدينية في منزله:
وعن أداء أفراد الحراسات لشعائرهم الدينية قال عناني: "سيد القمنى كان يمنع جميع أفراد الحراسة الخاصة به من قراءة القرآن أو أداء الصلاة أمام منزله, وإذا خالف أحد هذه التعليمات كان يطلب من مسئولي مكتب الحراسات الخاصة توقيع جزاء عليه بدعوى إهماله في الحراسة.. وأنا مستعد للمساءلة حول هذا الكلام".
وأضاف: مثلاً عندما يرفع أذان العصر ويبدأ الزملاء الاستعداد لأداء الصلاة كان يعترض ويقول لهم: "محدش يصلي هنا.. إحنا مش فاتحينها جامع", وكان يطلق على من يؤدي الصلاة لقب "شيخ" وعندما يذهب أحد لأداء الصلاة في المسجد بعيدًا عن منزله كان يتعمد إبلاغ المسئولين في مكتب الحراسات عنهم ويتهمهم بالانصراف عن الحراسة في أوقات العمل بقصد منعهم من أداء الصلاة".
دكتوراه بالمراسلة:
وفي سؤال عن شهادة الدكتوراه التي يزعم القمني أنه حصل عليها قال عناني: "ما أعلمه أن القمنى حصل على دراسات عليا من جامعة مسيحية لبنانية اسمها جامعة "القديس يوسف", ثم حصل على الدكتوراه فى فلسفة الأديان بالمراسلة من جامعة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية, ولا أعلم كيف يحصل شخص على دكتوراه بالمراسلة.. ألا يمكن أن يكون اشتراها مقابل مبلغ مالي؟!
مطالبة بإسقاط الجنسية المصرية:
وقال عناني: "لجأت إلى القضاء لكي يفصل بينى وبينه, وكنت أول من تقدم ببلاغ للنائب العام أطالب فيه بسحب جائزة الدولة التقديرية منه ثم تقدمت بعدها ببلاغ طالبت فيه بإسقاط الجنسية المصرية عنه استنادًا إلى المواد 15 و16 و17 من قانون الجنسية التى تمنح وزير الداخلية الحق بإسقاط الجنسية عن أي مصري يتغيب عن البلاد لأكثر من عامين دون أن يكشف أسباب تغيبه للسلطات, وأنا أطالب بالتحقيق مع سيد القمنى فى أسباب غيابه عن مصر لسنوات طويلة قبل عودته فى منتصف الثمانينات ومعه أموال لا أحد يعرف مصدرها.
حالته المادية:
وعن الحالة المادية لسيد القمني قال عناني: هناك طفرة حدثت في حياة القمنى فأثناء فترة حراستي له كان يقيم فى شقة عادية فى ميدان الرماية ويمتلك سيارة "شاهين", أما الآن فهو يقيم فى فيلا على أطراف القاهرة ولديه سيارة فارهة, ولا أحد يعرف أسباب هذا الثراء المفاجئ".
خيانة عظمى:
من جانب آخر أيد الشيخ يوسف البدري سحب الجنسية المصرية من سيد القمنى عقب البلاغ الذى تقدم به عناني، أحد أفراد الحراسات الخاصة بالداخلية سابقًا، للنائب العام يطالبه فيه بإسقاط الجنسية عن سيد القمني لإساءته للدين الإسلامي.
وأكد البدرى فى تصريحاته أن القمنى ارتكب الخيانة العظمى التي تستوجب سحب الجنسية منه، بل و"تجريده من الدين الإسلامي"، الذي أساء إليه. فالقمنى بحسب قول البدرى، لم يدع شيئًا طيبًا في الإسلام إلا وأساء له، بعد أن أعاد الطواف الوثني وأحيا أوثان قريش، وهي أفعال قال البدري عنها: "إن المستشرقين والأجانب لم يقوموا بها".
وتساءل البدرى عن كيفيه حصول القمنى على جائزة الدولة التقديرية متهمًا الكاتب جمال الغيطاني بالوقوف خلف منحه تلك الجائزة.

الدكتور سيد القمنى والدكتور عصام شمورْت



* أسامة غريب

أثارت جائزة الدولة التقديرية التى منحتها وزارة الثقافة للأستاذ سيد القمنى لغطاً كثيراً بين أوساط المثقفين وغيرهم فى المجتمع المصرى. فمن قائل إن القمنى هو إله التنوير عند المصريين الجالسين فى قهوة البستان وبين قائل إنه يستحق الرجم فى منى والمزدلفة.

والحقيقة أن سيد القمنى هو حالة بذاتها تستحق التفكير والتأمل. والحقيقة أيضاً أننى لست ذلك الشخص الذى يفكر فى سيد القمنى أو يتأمل فى سيرته، لكن هناك شخصاً آخر هو الذى لا يكف عن تدوير أسطوانة القمنى كلما قابلته. ذلك الشخص هو طيب الذكر الدكتور عصام شمورت بياع البرشام وصاحب كشك السجاير المجاور لقهوة كوكو بالهضبة الوسطى.

ولعصام شمورت دقات جدعنة حفرت اسمه وسط مشجعى أبو صليبة (اسم صنف من المخدرات ) بحروف من نور، منها أنه أول تاجر برشام ( مخدر) يطهّر ماله ويزكيه بإذابة عشرين قرصاً كل طلعة شمس فى الزير الذى يضعه سبيلاً بجوار الكشك ويتركه للعابرين يروون ظمأهم منه، الأمر الذى جعل شعبيته ترتفع فى أوساط السواقين الذين كسروا الزير أكثر من مرة أثناء تدافعهم للشرب منه.

ولا يستغربن أحد من أن يسبق اسم شمورت اللومانجى لقب دكتور، ذلك أنه حاز اللقب عن استحقاق ومن حر ماله ولم يتكرم به أحد عليه. ولئن كان سيد القمنى قد حصل على الدكتوراه بمائتى دولار من جامعة كاليفورنيا الجنوبية، فإن الدكتور عصام شمورت قد حصل عليها من جامعة جنوب مقديشيو مقابل حلة محشى كاملة حصل عليها القراصنة الصوماليون الذين منحوه الدكتوراه!.

والحكاية أن شمورت كان ذات يوم على مركب تهريب يتسلم شحنة مخدرات من المياه الدولية عندما اعترضهم زورق مسلح عليه جنود صوماليون قاموا بسحب المركب وأخذوهم رهائن. والثابت أن شمورت ورفاقة لم ينتظروا أن يتدخل الدكتور نظيف ويفاوض الخاطفين أو أن يتدخل أهل الخير ويجمعوا مبلغ الفدية بعد صلاة الجمعة، وإنما قاموا بافتداء أنفسهم بحمولة الكيف التى تخلوا عنها كاملة للقراصنة مقابل حريتهم، وعند الرحيل ترك عصام لهم حلة المحشى التى طبختها له أخته عواطف شمورت وزودته بها قبل السفر.

وإزاء حركة الكرم هذه لم يجد زعيم القراصنة سوى أن يكافئه بمنحه الدكتوراه من جامعة جنوب مقديشيو التى يشرف شخصياً بعمادتها.. ومن يومها وعصام شمورت يعلق الشهادة فى الصالون. لكن الذى كهرب دماغ الدكتور شمورت وجعل نافوخه يشتعل هو أنه سمع أن صاحب دكتوراه مثل التى معه قد فاز بأرفع جائزة مصرية فى العلوم الاجتماعية ومعها مائتا ألف ذهوب صاحى.

كذلك عرف أن الجهة التى رشحته للجائزة هى كوفى شوب فى وسط البلد يقدم أحلى سحلب بالبندق، وهو ما أثار أطماع شمورت فى أن تقوم قهوة كوكو بترشيحه فى العام القادم للحصول على جائزة مماثلة، خاصة وقد أخبروه بأن السادة الذين يمنحون أصواتهم للمرشحين أغلبهم موظفون إداريون وبعضهم لم يقرأ كتاباً فى حياته، وحتى المثقفين منهم لا يطلعون على الإنتاج العلمى للمرشح، والأهم أن أفقهم رحب للغاية، ولذلك لا يعنيهم إذا كان حاصلاً على شهادة مضروبة من عدمه ولا يرون فى شراء الشهادات المزورة ما يجرح نزاهة المرشح!

كذلك تطاول على دين المسيحيين ووصف السيدة العذراء البتول بأوصاف مشينة!. كانت فرحة شمورت طبيعية لأن سب الدين كان جزءاً أساسياً من مفرداته فى التعبير والإقناع وتبادل الحوار ووجهات النظر مع أخته السيدة عواطف شمورت وزوجها قدّورة.

هذا وقد أعرب عصام عن ضيقه من السادة الذين هاجموا الرجل ويريدون سحب الجائزة منه، ولم يكتفوا بذلك وإنما حصلوا على فتوى من دار الإفتاء تدين الرجل وتستنكر حصوله على الجائزة، وأدرك، بفطرته الملوثة، أنهم بالضرورة من أنصار الظلام أعداء الإضاءة والكهارب والزينات، ولكن أعجبه موقف بعض المفكرين الأقباط الذين يحبون القمنى ويحتفون به وبآرائه العلمية عن وحشية الإسلام وبربرية أصحابه..

أعجبه موقفهم عندما ووجهوا بأن القمنى كتب عن السيدة العذراء مريم الطاهرة البتول أنها منذورة للعهر المقدس، وأسعده أنهم ترفعوا عن الغوغائية واتخذوا موقفاً استنارياً كلوباتياً يحفظ للدولة المدنية كيانها وقالوا: لا نستطيع التعليق على هذا الكلام لأننا لم نقرأه!..


ورفض عصام شمورت الكلام الفارغ القائل إنهم كانوا سيغفرون ليوسف زيدان رواية عزازيل التى أغضبتهم لو أنه كتب إلى جانبها بضعة أشياء لطيفة عن الإسلام كما فعل القمنى.

والآن هل هناك من يساند الدكتور عصام شمورت فى سعيه المشروع لنيل جائزة الدولة التقديرية للعام القادم؟ وهل إذا تخلت عنه قهوة كوكو نتيجة حزازيات قديمة ولم تقم بترشيحه.. هل يستطيع الاعتماد على كيانات ثقافية أخرى فى وسط البلد مثل قهوة ريش والجريون والنادى اليونانى واستوريل وأفتر إيت؟



*كاتب مصري
جريدة المصري اليوم
6/8/2009

السبت، ٤ يوليو ٢٠٠٩

الى محبي الحشيش و البانجوان












الى محبي الحشيش و البانجو

ان ايام شبابي قد انتهت و خبرتي تقول لي شيء واحد, ان البانجو يأخذ حياتك. العديد من الناس يقولون ان البانجو لا يسبب اي تاثيرات صحية مضرة, دعني اقل لك الاتي, ان جوان واحد من البانجو مساوي في نسب القطران و القدرة على تسبيب سرطان الرئة و الحلق ل10 من اثقل انواع السجائر. هذا كثير جدا.البانجو حقيقة يسمى ماريجوانا, و هو واحد من عائلة القنب التي فيها العديد من النكهات المختلفة تماما مثل المانجو التي تحمل العديد من الاسماء مثل الفوسو و زبدية. الحشيش مشتق من نفس النبات و لكن الاختلاف ان الحشيش مركز و مخلوط باشياء اخرى تعطيه الصلابة. يجعل الحشيش العملية اسهل لتجار المخدرات ان يضيفوا مواد اخرى كيماوية ارخص سعرا ولكنها اكثر تدميرا و تجعل المدخنين يحسون بالنشوة حينما تدمر ادمغتهم. البانجو ايضا يمكن رشه بهذه الكيماويات.و لكن بغض النظر عن الكيماويات, الحشيش و البانجو و كل انواع الماريجوانا يبقون في الدم لمدة اطول من شهرين و يقللون الاداء العقلي لمدة اسبوع على الاقل. فعل سبيل المثال اذا تعاطيت البانجو مرة واحدة سيقل ذكاؤك خلال الاسبوع المقبل بنسبة 5% و قدرتك على المذاكرة و على تعلم الاشياء الجديدة ستقل بنسبة 15% او اكثر.و بناء على ذلك فإذا كنت تذاكر و تعاطيت الحشيش او البانجو مرة في الاسبوع فأنك خلال الوقت الكلي تحصل على درجات اقل ب15% او اكثر."و لكني اذاكر بشكل احسن عندما اتعاطى البانجو." ستقول ذلك. هذه اسوأ كذبة يكذبها عليك البانجو و انت تصدقها. يا غبي, البانجو يجعل كل شيء يحس بشكل احسن, و على ذلك فانك تحس بتحسن في المذاكرة و لكنك لا تذاكر احسن نهائيا.حقيقة المشكلة الكبرى مع البانجو هي ان تأثره على حعل الناس اكثر غباء يستمر لمدة اطول بعد ان ينتهي الاحساس الجيد. و يتركك البانجو بذكاء اقل لاسبوع على الاقل. اذا كنت طالبا او اذا كان عملك يتطلب منك استخدام عقلك فان البانجو سيدمرك.ايضا الق نظرة حولك, العالم العربي يتمزق و انت تستخدم مخدر كل الذي يعمله ان يدمر الشيء الوحيد الذي سيساعدنا. هذا هو الذكاء و الارادة لشبابنا. الامر الذي يضعني في مشكلة حقيقية ثانية مع البانجو.البانجو يقلل من الارادة. اذا كان لديك حلم ان تكون ناجحا. البانجو سيجعلك غير مهتم اذا لم تعمل بما فيه الكفاية لتحقق ذلك. هذه ما يقوله العلم و ليس فقط خبرتي الشخصية. الناس الذين اقل في احتمالات متابعة احلامهم او ان ينجحوا في حياتهم. اذا كنت مهتم بان تكون فائز توقف. اخبر اصدقاءك ان يتوقفوا و اذا لم يفعلوا ذلك فانهم ليسوا اصدقاءك.نعم البانجو نسبة ادمانه ليست كتلك الموجودة في الهيروين و الكوكايين, و لكن الناس الذين لا يقطعون صلتهم بأصدقائهم الذين لم يتوقفوا لن يتوقفوا هم الاخرين. من الممكن ان تتوقف لفترة و لكن صداقك مع هؤلاء الناس سوف تعود بك الى البانجو ثانية.انا اعرف انه اذا لم تكف عن اجابة مكالمتهم, و ان تحاول تجنب هؤلاء الاصدقاء فلن يمكنك التوقف عن تعاطي البانجو و لن يمكنك متابعة احلامك.البانجو من الممكن ان لا يحولك الى شخص فظيع مثلما يفعل الهيروين و لكنه سيجعلك تخسر احلامك و سيدمر جزءا من نجاحك في المستقبل

الجمعة، ٣ يوليو ٢٠٠٩

ديوث

أسئلة كثيرة و مثيرة و أكيد عايز تعرف إجاباتها و ماذا يفعل الزوج الفنان عندما يشاهد زوجته و هى تائهة و سط الأحضان الساخنة و القبلات المثيرة و المشاعر الفياضة.بدأنا العرض بالمخرج محمد مختار الزوج الأسبق للفنانة نادية الجندى الذى كان يطالبها على مرأى و مسمع من الجميع أن تتقن عملها و هى نائمة على السرير بقميص النوم مرة مع محمود ياسين و مرة مع فاروق الفيشاوى و كله على عينك يا تاجر .و نستكمل العرض لنصل إلى الفنان سمير غانم الذى بدون خجل أو كسوف نراه يمسك بطبلة فى أحد الأفلام و يدق عليها بطريقة محترفة من أجل عيون وسط زوجته دلال عبد العزيز و الست دلال هاتك يا هز أمام الجمهور و لما عرض الفيلم و واجه العديد من الإنتقادات و نصل للنجم أحمد حلمى الذى يرى زوجته و أم إبنته الفنانة منى زكى و هى تحتضن أحمد السقا فى فيلم "مافيا" و كذلك كم المشاعر الملتهبة و الأحضان بينها و بين كريم عبد العزيز فى فيلم "أبو على" .و بعد هذه الجولة القصيرة داخل الوسط الفنى و هذه العينات التى تكلمت عن عدم وجود مشاعر و أحاسيس وجدنا عينات أخرى ترفض ذلك مثل محمد رياض زوج رانيا محمود ياسين و الذى قال أن زوجته بعيدة تماما عن موضوع القبلات و الأحضان لأن رانيا تؤمن بضرورة وجود قيم و مبادىء فى أى عمل و لا يمكن أن تقدم أى تنازلات ، و هو أيضا رأى كمال أبو رية زوج الفنانة ماجدة زكى الذى قال أن زوجته ليس لها فى أدوار السينما و لو عرض عيلها دور فسيكون دورا محترما لأنها لا تقبل بالأدوار و المشاهد الخليعة.
بيقولوا بيبوس الشسخصيه طب سوال هو بيبوس مراتك ولا الشخصيه لا فعلا كلام مقنع اوووووى سبحان الله
هل اذا جاء رسول الله تقدر يا أحمد ياحلمي ان تقول له ذلك او تريه اياها في ذلك الوضع؟أنت وسمير غانم ومحمد مختار وامثالكم (ديوث) من اجل المال
هل تعلم؟ الحيوان الوحيد الدي لا يغار على انثاه هو الخنزير فهل تحب يا من لا تغار على انثاك ان تكون كا... كالخ ن ز ي ر؟؟؟؟؟
الشخص الذي يرى عرضه هكذا هذا انسان ديوث كما وصفه الله ورسوله .
atfoooooooooooooooo

من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى











اخواني في الله





قال عز وجل

" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "
الحشر : 7


وعن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(كلُّ أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ).

قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟

قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى).

صحيح البخاري



وما أحوجنا اليوم أن نلتزم بسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم

الذي أكرمنا به وجعلنا من أمته

وجعله مولده ربيعا للزمان كله




الديوث - الديوث لا يدخل الجنة





نستعيذ بالله العلى العظيم من هذه الكلمة

هل تعرف وهل تعرفين من هو الديوث ؟

هو الاب : الذى يرى ابنته تخرج عارية من البيت وهو يضع ابتسامة على وجهه ويقول لكي ربنا يحميكى لشبابك ! ولا تتحرك فيه النخوة والرجولة وحمية الرجال كى ينهرك عن فعلتك .
هو الاخ : الذى يترك اخته تتحدث الى الشباب بدعوى ان هذه هي الموضة ومرة اخرى لكى تتركيه يتحدث الى صديقته , هو ذلك الشخص الذى يدعوكى للخروج معه ومع اصدقاؤه من الشباب ويدعهم يت! قربون منك ويلمسونك وهو يبتسم بدعوى انه متحرر .
هو الزوج : الذى يترك زوجته تشاركه جلساته مع اصحابه بدعوى انه تغير عليه بشدة , هو الزوج الذى يدخل اى انسان للبيت ويدعوكى كى تخرجى لتسلمى عليه ببرود شديد يحسد عليه , هو الزوج الذى يقول لكى ارقصى حبيبتى عادى احنا فى فرح والناس فرحانة !!!
هو العم والخال : الذين يقولون لابيك اترك البنت تفرح بشبابها مش كفاية الكبت اللى هيا عايشة فيه .
أختاه كل ما سبق ينطبق عليهم قول ربنا عز وجل
{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المنافقون4

! ; <>أخى الكريم نبرئ بك ان تكون ديوثا فابقى معنا فى حملتنا

أختاه وأخينا من حبنا لكما ومن خشيتنا عليكم ندعوكم معنا كى تشاركوا فى حملة الحفاظ على أعراض المسلمين شباب ونساء


أختاه رغم كل شئ انتى السبب فى كونك ستكونى نجمة الكليب الاباحى الجديد !!!

فاحذرى بالله عليكى ان تكونى انتى النجمة القادمة على الموبيل .

نص الرسائل إلى ال sms

لا تكن ديوثا فتجعل اختك او زوجتك او ابنتك نجمة الكليب الاباحى الجديد
أحذر من الوقوع فى الديا! ثة بتصريحك لزوجتك بالخروج متبرجة
كن سعد بن إبى الوقاص فى غيرته على نساء بيته


.




htt://www.groups.yahoo.com/group/egybella

htt://www.groups.yahoo.com/group/altawfeeq


اذا أعجبك محتوى الرساله فلا تقل شكرا ولكن قل اللهم اغفر لها ولوالديها وارحمهما كما ربياها صغيرا والمؤمنين والمؤمنات


حثت شريعتنا الغراء على مكارم الأخلاق ونهت عن مساوئها لما يترتب على انتشار الأخلاق السيئة من أضرار على الأفراد والمجتمعات.

وقد جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض من كل ما يدنسها أو يعدو عليها فشرعت أقسى العقوبات لمن سولت له نفسه الاعتداء على أعراض الآخرين: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله...)الآية (2 سورة النور) وهذه العقوبة لمن كان غير محصن أما الزاني المحصن فحده في الشرع الرجم حتى الموت، كما حرمت الشريعة الزواج ممن عرف بالزنا: (الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين) (3 سورة النور)، ليس ذلك فحسب بل أعلت الشريعة شأن المحافظة على الأعراض حتى رفعت منزلة مَن مات دون عرضه إلى درجة الشهداء : "ومن مات دون عرضه فهو شهيد". وربّت هذه الشريعة أبناءها على الغيرة ، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تعجبون من غيرة سعد؟! والله لأنا أغير منه، والله أغير مني...".

أما الذي لا يغار فلا خير فيه؛ إنه يسلك سبيلاً إلى النار ويبتعد بنفسه عن الجنة، بل يجعل عرضه مباحًا لكل من هبّ ودبَّ، وهذا هو الديوث، إنه الذي لا يغار على عرضه أو يعلم بفحشهم وسوء سلوكهم ويغض الطرف عن ذلك، إنه يعرض نفسه للذل والهوان، فما زال العرب والمسلمون يعظمون شأن الأعراض والحرمات فيعظمون من يدفع عن عرضه وحريمه ولو بذل في سبيل ذلك ماله وروحه:

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال

أما من يتهاون في هذا الباب فإنه ساقط في الدنيا ساقط في الآخرة بعيد عن الله وعن الجنة، ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث".
ولا يصاب بهذا الداء العضال إلا عديم المروءة ضعيف الغيرة رقيق الدين، فتراه لا يبالي بدخول الأجانب على محارمه ولا يبالي باختلاطهنَّ بالرجال أو تكشفهنَّ.

بل يعجب المرء حين يرى هؤلاء من أشباه الرجال يشترون لنسائهم الثياب التي تكشف أكثر مما تستر، وتشف وتصف مفاتن الجسد وهو فرحٌ باطلاع الناس على عورات نسائه ومن ولاه الله أمرهن، مفاخر بتحررهنَّ من العفة والفضيلة وسيرهنَّ في طريق الفاحشة والرذيلة، ومثل هذا ميت في لباس الأحياء. يقول الغزالي رحمه الله:

"إن من ثمرة الحمية الضعيفة قلة الأنفة من التعرض للحُرَمِ والزوجة... واحتمال الذلِّ من الأخِسَّاء، وصغر النفس ... وقد يثمر عدم الغيرة على الحريم، فإذا كان الأمر كذلك اختلطت الأنساب، ولذلك قيل: كل أمة ضعفت الغيرة في رجالها ضعفت الصيانة في نسائها".

وقال الذهبي رحمه الله: من كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبته فيها أو أن لها عليه دينًا وهو عاجز أو صداقًا ثقيلاً، أو له أطفال صغار... ولا خير فيمن لا غيرة له. فمن كان هكذا فهو الديوث.

بعض وسائل الإعلام يربي على الدياثة:

من المفترض في وسائل الإعلام أن تبني الشخصية المسلمة السوية لكن الواقع المشاهد أنها من أعظم أسباب تنشئة الناس على الدياثة وضعف الغيرة بما تبثه من مشاهد جنسية فاضحة وإعلانات داعرة، وأغاني ماجنة هابطة، وتلميع هؤلاء الفاسقين والفاسقات وإبرازهم على أنهم قدوات، حتى غدت المرأة تتغنى أمام زوجها وأبيها وأخيها بحبها للمطرب أو الممثل الفلاني ، دون أن يحرك أحد هؤلاء المحارم ساكنًا، بل في بعض اللقاءات الإعلامية مع هؤلاء تتصل المرأة المتزوجة أو الفتاة فتفصح لهذا الفنان عن محبتها له وهيامها به، غير مبالية برد فعل الرجال من أقاربها ربما لأنها على يقين أنهم لن يعترضوا أصلاً.


من محاور الشبكة الاسلامية
نقلا عن شبكة ومنتديات مقهى كل العرب

اعوذ بالله














أوجب الواجبات إقامة الدولة الإسلامية

إقامة الدولة الإسلامية، التى هي دولة الخلافة وهي التى تطبق أحكام الإسلام التى أناط الإسلام تطبيقها بمجموع الأمة ولا يتصور القيام بها فردياً أومن قبل جماعة ليس لها كيان دولة، أو التى نص الشارع صراحة على القيام السلطان بها كقوله عليه الصلاة والسلام: «السلطان ولي من لا ولي له»، يعنى في الأنكحة والمواريث. لذلك لا يمكن تطبيق الإسلام، في الداخل وحمل الدعوة الإسلامية الى العالم بالجهاد، إلا بوجودها. ولذلك كان ايجادها، إذا لم تكن موجودة، من أوجب الواجبات وآكد الفروض لإستحالة تطبيق أحكام الإسلام في الداخل والخارج وتعذر الجهاد إلا بها.وهذه الحالة حالة عدم وجود الدولة الإسلامية ـ دولة الخلافة ـ حالة محرمة شرعاً، لأنها تعنى انقطاع الحياة الإسلامية، وإبعاد الإسلام عن الحياة في الداخل، وعن العلاقات الدولية في الخارج، وهي حالة يأثم المسلمون بالسكوت عليها وعدم العمل على تغييرها، بل إنها تعني ترك الحكم بما أنزل الله، والسكوت على ظهور الكفر البواح والرضا به، كما يعنى ذل الإسلام، ووقوف الجهاد، واستباحة دماء واعراض واموال المسلمين، كما هو حالنا اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. لذلك كان العمل على استئناف الحياة الإسلامية باعادة دولة الخلافة الإسلامية من أوجب الواجبات وأهم المهمات، بعد ما فرض الله على كل فرد مسلم من اركان الإسلام التى يجب القيام بها على كل فرد مسلم، بغض النظر عن وجود دولة الخلافة أو عدمها. والعمل على إقامة الدولة الإسلامية وإن كان يتداخل جزئياً مع أعمال حمل الدعوة الإسلامية وكذلك مع أعمال الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إلا أنه يتباين معهما وله أحكام محددة مستنبطة من الكيفية التى التزم بها النبى صلى الله عليه وسلم في حمل الدعوة في العهد المكى حتى اقامة الدولة في المدينة. فأول الخطوات على طريق الوحدة أذن هو إقامة دولة الخلافة الإسلامية في أي قطر من أقطار المسلمين ويشترط لذلك القطر: أولا: أن يكون السلطان الداخلى والقوة الفعلية بأيدى المسلمين لا بأيدى الكفار، وحمايته بجنود المسلمين. ثانياً: أن يكون مستقلاً تام السيادة من الناحية الدولية فلا يجوز أن يكون مستعمراً أو محمياً، أى أن تكون الحماية والمنعة والأمن والسيادة الدولية بيد أهل ذلك القطر،أما الشرط الثاني فهو ينطبق نظرياً على كافة بلاد المسلمين لعدم وقوعها ــ حسب القانون الدولي ـ تحت الأستعمار، أو الحماية الأجنبية، وذلك باستثناء البعض مثل فلسطين، التى ترزح تحت الإستعمار اليهودي الاستيطاني، أما السعودية الآن فهي وأن لم تكن مستعمره من ناحية القانون الدولي نظرياً، إلا أنها مستعمرة بالفعل، تخضع للسيادة الأمريكية وتتمتع بالسيادة الحقيقية ـــ وإن امتنعوا عن ممارستها ظاهرياً لأسباب دولية وداخلية ـــ ولكن لا شك في أنهم يمتلكونها حقيقة، ويستطيعون فرضها إن شائوا، متى شائوا. فاذا استكمل القطر هذين الشرطين اصبح صالحاً ــ من حيث المبدأ ــ لأن تنعقد فيه الخلافة بمبايعة إمام للمسلمين فيه، ولا تكون هذه البيعة معتبرة إلا بشرطين بالإضافة إلى ما سلف وهما: أولاً: أن يكون الخليفة المبايع مستكملاً شروط انعقاد الخلافة، وأن لم يكن مستوفياً شروط الأفضلية، لأن العبرة بشروط الإنعقاد، وهي أن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً حراً ذكراً عدلاً، ثانياًً: أن يبدأ حالا بمباشرة تطبيق الإسلام كاملاً تطبيقاً انقلابياً شاملاً، وأن يكون متلبساً بحمل الدعوة الإسلامية. وذلك لأنه ثبت بالتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطبق كل حكم شرعى فور نزوله من الله تعالى، حتى نزل قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا}، فأصبح الإسلام كاملاً ثابتاً إلى يوم القيامة واجب التطبيق فوراً.قاعدة: يجب تطبيق الإسلام كاملاً، ودفعة واحدة، ويحرم التدرج في تطبيق أحكامه فبعد نزول قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم}، أصبح المسلمون مطالبين بالعمل بجميع الأحكام الشرعية، سواء كانت تتعلق بالعقائد أو العبادات أو الأخلاق، أو المعاملات، أو تتعلق بالحكم، أو الإقتصاد، أو الإجتماع، أو السياسة الخارجية في العلاقة بالشعوب والأمم والدول في حالتى السلم والحرب، إذ لا فرق بين حكم وحكم، ولا بين واجب وواجب، ولا بين حرام وحرام. فكما يجب أن نقوم بالصلاة والصيام والزكاة، كذلك يجب أن نقوم بتنصيب خليفة، وبإزالة أحكام الكفر، والحكم بما أنزل الله. وكما يحرم علينا شرب الخمر وأكل الربا، كذلك يحرم علينا السكوت على الحكام الظلمة والفسقة، كما يحرم علينا السكوت على تطبيق أحكام الكفر، وموالاة الدول الكافرة. فيجب أن يقام بالإسلام كله، وأن يطبق جميعه، ولا يجوز التدرج في تطبيقه، لأن المسلمين مطالبون بتطبيقه كاملاً. قال تعالى: {وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}، أي يجب عليكم أن تأخدوا جميع ماجاءكم به الرسول من الواجبات، وأن تبتعدوا عن جميع ما نهاكم عنه من المحرمات، لأن (ما) في الآية من صيغ العموم. فتشمل وجوب أخذ جميع ما آتاكم من المأمورات، ووجوب الإنتهاء عن جميع المنهيات، كذلك قوله تعالى : {وأن احكم بينهم بما أنزل الله} فهو أمر للرسول، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولمن بعده من الحكام أن يحكموا بجميع ما أنزل الله من الأحكام، لأن (ما) في الآية من صيغ العموم. وقد نهى الله في الآية الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والحكام من بعده عن اتباع أهواء الناس، كما حذره والحكام من بعده، أن يفتنهم الناس عن بعض الأحكام التـي انزلها الله. وقد جعل الله من لم يحكم بجميع ما أنزل من الأحكام كافراً وظالما وفاسقاً، لأن (ما) الواردة في آيات الحكم الثلاث عامة لجميع الأحكام المنزلة، لأنها من صيغ العموم. والرسول صلى الله عليه وسلم أوجب قتال الحاكم، وإشهار السيف في وجهه إذا أظهر الكفر البواح، الذي عندنا من الله فيه برهان أي إذا حكم بأحكام الكفر ولو حكماً واحداً، كما ورد في حديث عبادة بن الصامت: «وأن لاننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان». لذلك لا عذر في عدم تطبيق أحكام الإسلام جميعها، ودفعة واحدة، ودون تدريج بحجة عدم القدرة على تطبيقه، أو عدم ملائمة الظروف للتطبيق، أو لعدم تقبل الرأي العام الدولي بذلك، أو لعدم قبول الدول الكبرى، أو غير ذلك من الحجج الواهية فكلها أعذار وحجج واهية لاقيمة لها. وكل من يحتج بها ويتخذها عذراً في عدم تطبيق الإسلام كاملاً، فلن يقبل الله من صرفاً ولا عدلاً. __________________أَأُعُابُ أَنْ صَارَحْتُـكُمْ بِحَقِـيقَةٍ *** هِيَ أَنَّ شَرَّ عِدَاتُنَا الحُكَّامُمِنْ كِـلِّ زِنـدِيقٍ وَيَدِّعِي أَنّـَهُ *** للمُـسْلِمِينَ خُوَيْدِمٌ وَإِمـَامُ!!يَتَـظَاهَرُونَ بِأَنَّهُمْ عَـوْنٌ لَنَـا *** فِي حِينِ هُم دَاءٌ لَنَا وَحِمَامُجَيشُ النَّصَارَى مَدُّهُ اجتَاح الدُّنَا *** أَيْنَ التَّقِيُّ الشَّهمُ والمِقـدَامُ
__________________
لعمرك ماضاقت بلاد بأهلها************ولكن أخلاق الرجال تضيق

الموازنة بين السياسة الشرعية والسياسات الوضعية (3)

الموازنة بين السياسة الشرعية والسياسات الوضعية (3)

د. سعد بن مطر العتيبي | 24/10/1428

الموازنة بين السياسة الشرعية والسياسات الوضعية
( أصول ونماذج )

الفروق بين السياسة الشرعية والسياسات الوضعية ، فروق جلية ، واختلافات جوهرية ، تنطلق من طبيعة النظم و القوانين التي تساس بها الشعوب في كل منها ، بدءاً من المصادر والأصول ، وانتهاءً بالمسائل ودقائق الفروع ، وهذا موضوع ممتع شيق ، ولكن ليس هذا محل التفصيل فيه ؛ لذا فهذه نماذج لخطوط عريضة وفروق رئيسة أستعرضها بإجمال :
أولاً : الفرق ( من حيث المصدر ) ، وهو : أنَّ السياسة الشرعية مصدرها إلهي ، أمَّا السياسات الوضعية فمصدرها فكر بشري . وهذا أساس التفريق ، وعنه تنبثق الفروق .
و بيانه : أنَّ السياسة الشرعية مصدرها الله الخالق سبحانه وتعالى ، علَّمَها البشر عن طريق الوحي الإلهي ؛ ومن هنا اتصفت " بالشرعية " ؛ لأنها مستمدَّة من شرع الله تعالى ؛ أمَّا السياسات الوضعية فمصدرها الفكر البشري ؛ فهي أحكام وقوانين وضعها بشر ؛ يوصفون في أحسن أحوالهم وأعلاها مرتبة بأنهم من العقلاء وذوي البصيرة بتدبير الدولة وسوس النّاس ؛ وعن هذا الفرق الأساس ، تتفرع كثير من الفروق والاختلافات ؛ من أظهر ما يعني دارس الأحكام منها ، أمران :
الأمر الأول : أنَّ السياسة الشرعية واجب دِينيّ ؛ أمَّا السياسات الوضعية ؛ فإلزام وضعي .
فالسياسة الشرعية واجب ديني ؛ إذ هي جزء من الرسالة الإلهية الخاتمة ؛ وتكليف من تكاليف الإسلام : الدين الحق ، الذي أنزله الله عقيدة وشريعة ، وديناً يحكم الدنيا ؛ ولذلك قيدت السياسة فيه بـ ( الشرعية ) ، ومن هنا فهي مستقلة عن كل السياسات الوضعية ، عقلية أو طبيعية ، وذلك تبعاً لاستقلال الشريعة الإسلامية عن غيرها من المناهج والنظم والقوانين الوضعية .
والسياسة الشرعية بمدلولها العام – الذي يندرج تحته المدلول الخاص– هي رسالة الخلافة – وما يندرج تحتها من ولايات - التي هي : حمل الكافّة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية ، والدنيوية الراجعة إليها ، إذ أحوال الدنيا ترجع - كلُّها - عند الشارع إلى اعتبارها بمصالح الآخِرة ؛ فهي في الحقيقـة : خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا به (1) ؛ فصاحب الشرع متصرف في الأمرين ، أما في الدين فبمقتضى التكاليف الشرعية الذي هو مأمور بتبليغهـا وحمل الناس عليها ، وأما سياسة الدنيا فبمقتضى رعايته لمصالحهم في العمران البشري (2) . ولهذا كان نصب جهة تنفيذ السياسة الشرعية – المتمثل في الخليفة - واجباً دينياً ، بإجماع المسلمين (3) ؛ وذلك لإقامة مقاصد الخلافة التي تقوم على مقصدين رئيسين (4) :
أ- إقامة الدين الحق " الإسلام " . وذلك بحفظه وحراسته وتبليغه ونشره ؛ لأنَّه الدين الخاتم الذي لا يقبل الله جل جلاله - بعد بعث محمد صلى الله عليه وآله وسلم - من أحدٍ دينا سواه : ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ، وحماية البيضة بما فيها العمق الاستراتيجي للأمّة ومواقع سيادتها ، وتحصين الثغور وإعزازها ، ومدّ أطرافها .
ب- سياسة الدُّنيا بالدِّين . بأن تدار جميع شؤون الحياة وفقاً لقواعد الشريعة ومبادئها وأحكامها المنصوصة أو المستنبطة باجتهاد سليم ، محققاً لقاعدة الحكم الأساسية : ( إنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ ) ، وذلك بتنفيذ الأحكام ، وإقامة الشرائع والحدود وسنّ النظم المشروعة ، وحمل الناس على ذلك بالترغيب والترهيب الشرعيين .
وما الأئمة والحكام إلا جهات تنفيذية ، ملزمة شرعاً بإنفاذ أحكام الله في عباده ، وسياستهم بشريعته التي لا يستقيم حال البشر في الدارين إلا بها ، إذ إنَّ من مسلمات الدين عموم الرسالة المحمدية وشمولها لجميع متطلبات الحياة : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) .
وقد جاء النَّص على هذه المقاصد في آيات وأحاديث كثيرة ، ومن أجمع ما جاء في ذلك قول الله تعالى : ( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْض أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْ عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُور ِ) .
ونصوص الفقهاء في تأكيد هذه الحقيقة لا تخفى على من له اطلاع على كتب الفقه ، ولا سيما كتب السياسة الشرعية ، وقد تحدّثوا عنها في معرض ذكرهم لواجبات الإمام ومقاصد الولاية ، وكان حديثهم مفعما بالعزّة الإسلامية .
فمنها : قول أبي المعالي الجويني رحمه الله : " فالقول الكليّ : أنَّ الغرض استيفاء قواعد الإسلام طوعاً أو كرهاً ، والمقصد الدين ، ولكنه لما استمد استمراره من الدنيا ، كانت هذه القضية مرعّية" (5) .
ومنها : قول أبي العباس ابن تيمية رحمه الله : " فالمقصود الواجب بالولايات : إصلاح دين الخلق الذي متى فاتهم خسروا خسراناً مبيناً ، ولم ينفعهم ما نَعِموا به في الدنيا ، وإصلاح ما لا يقوم الدِّين إلا به من أمر دنياهم " (6) . قال الشيخ محمد العثيمين تعليقا على كلام أبي العباس رحمهما الله : " إذاً ، المقصود شيئان : إصلاح الدين ، وإصلاح ما لا يقوم الدين إلا به من أمر الدنيا ؛ فلسنا منهيين عن إصلاح الدنيا ، فلإسلام ليس رهبانية .. الإسلام دين حقٍّ يعطي النفوس ما تستحق ، ويعطي الخالق ما يستحق " .
وقوله : " جميع الولايات في الإسلام مقصدها أن يكون الدين كله لله ، وأن تكون كلمة الله هي العليا ؛ فإنَّ الله تعالى إنما خلق الخلق لذلك ، وبه أنزل الكتب وبه أرسل الرسل ، وعليه جاهد الرسول والمؤمنون … " (7) .
وحيث إنَّ السياسة الشرعية واجب ديني ، فقـد كانت المرحلة الأخيرة من مراحل ( الجهاد ) بعد الدعوة إلى الإسلام : الدعوةُ إلى الخضوع لأحكام الشريعـة ؛ تحقيقاً لمقصد : سياسة الدنيا بالدين ؛ وهذا الحكم من مسلمات الشريعة ، وهو غاية العدل أن يخضع البشر لحكم خالقهم ، فبه يتخلصون من ظلم العباد ، وبه يقدّرون خالقهم حق قدره : ( أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ) ، وينزهونه عن صفات النقص التي لا تليق بجلالـه وعظمته ، كالعبث والفوضويـة (8) ؛ التي استنكرها الله تعالى في مثل قوله سبحانه : ( أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ) ، أي : بلا أمر ولا نهي ولا عقيدة ولا شريعة ؛ وبه يعرف الإنسان الغاية التي خلق لأجلها ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) .
أمَّا السياسات الوضعية ؛ فالإلزام بها إلزام بالوضع البشري ، تفرضه الإرادة البشرية بقوّة ( الدساتير الوضعية ) ، وتحميه بقوتها ، ومن يخالفـه يجّرم بـ(الخروج على القانون) ، وهذا نوع من الاستعباد البشري الذي حلّ محل عبادة رب البشر (9)؛ وإن اشتملت على بقايا دين محّرف ومنسوخ : كاليهودية والنصرانية ، وإن وجـد فيها شيءٌ من دين (10)
(11) ، أو دين مخترع : كالبوذية ، والهندوسية ؛ فإنَّ السياسات الوضعية المعاصرة تقوم في تنظيرها على فصل السياسة عن الدين (12) والخلق .
ومن ثمَّ فالإلزام بسياسات البشر الوضعية غايـة الظلم - وإن وُضِع في قوالب مغرية ، ودُعِم بشعارات برَّاقة - بدءاً بالاستعباد الإقطاعي ، ومروراً بالاستعمار لخيرات بلدان الشعوب الأخرى ، ومعاصرة لـ " الديمقراطية " بأشكالها العنصرية (13) .
وهكذا فالفارق الأساسي هنا في مقصد السياسة : " أنَّ سياسة أمور الدنيا في المنهج الإسلامي تتم على مقتضى النظر الشرعي ، وفي إطار العبودية الكاملة لله تعالى ، ولكنها في النظم الوضعية تتم على مقتضى النظر العقلي ، أو على مقتضى الهوى والتشهي خارجاً عن دائرة العبودية ، وذلك يمثل مفترق الطرق بين السبيلين" (14) .
وخلاصة القول : أن السياسة الشرعية تقوم على مقصد العبودية لله تعالى المتمثل في الدعوة إليه وحكم الحياة بشريعته . بينما تقوم السياسات الوضعية على فصل الدين عن الدولة أو الفكر العلماني الذي يمثل مفترق الطريق بين السياسة الشرعية والسياسات الوضعية المعاصرة .
------------------------
(1)ينظر : مقدمة ابن خلدون : 191 .
(2)مقدمة ابن خلدون : 191.
(3)ينظر - مثلاً - : الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، للماوردي : 29 ؛ ومراتب الإجماع ، لعلي ابن حزم الظاهري : 144 ؛ وغياث الأمم في التياث الظلم ، لأبي المعالي الجويني : 23 ؛ و شرح النووي لصحيح مسلم : 12/205 .
(4)ينظر : الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، للماوردي : 51 ؛ والأحكام السلطانية ، لأبي يعلى : 27 ؛ وغياث الأمم في التياث الظلم ، للجويني : 183 وما بعدها ، وهو الذي حصرها في أمرين ؛ و الإمامة العظمى عنـد أهـل السنَّة والجماعـة ، د. عبد الله بن عمر الدميجي : 79، وما بعدها .
(5)غياث الأمم في التياث الظلم ، للجويني : 183 .
(6)التعليق السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية ( المتن ) : 69 .
(7) نفس المرجع .
(8)الحسبة ، لأبي العباس ابن تيمية : 8 .
(9)وقد صارت " الفوضوية " مذهباً فكرياً سياسيا ، يكشف مدى الطغيان البشري ، ومدى انتكاس العقل البشري إذا أطلق ، ينظر - مثلاً - : الموسوعة السياسية المعاصرة ، نبيلة داود : 34-35 .
(10)ينظر في مناقشة هذا المبدأ : خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم ، للعلامة د.محمد الدريني : 385 .
(11)في بعض الدساتير الغربية لا يكتفون بالنص على دينهم ، بل يصرحون بالمذهب الديني أيضاً ؛ وهذا بعض ما جاء في النصوص الدستورية والمواثيق الأساسية الغربية مما يؤكد ما قلت آنفا :
جاء في (المادة1) من دستور اليونان : المذهب الرسمي لأمة اليونان هو مذهب الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية !
وفي ( المادة 47) منه : كل من يعتلي عرش اليونان يجب أن يكون من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية !
وجاء في (المادة1/بند 5) من دستور الدانمارك : يجب أن يكون الملك من أتباع الكنيسة الإنجيلية اللوثرية !
وفي (المادة1/بند3) : إن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي الكنيسة المعترف بها في الدانمارك !.
وجاء في ( المادة 9) من الدستور الأسباني : : يجب أن يكون رئيس الدولة من رعايا الكنيسة الكاثوليكية !
وفي (المادة6) :على الدولة رسمياً حماية اعتناق وممارسة شعائر المذهب الكاثوليكي باعتباره المذهب الرسمي لها .
وفي الدستور السويدي (المادة4) : يجب أن يكون الملك من أتباع المذهب الإنجيلي الخالص ! . وفيه : يجب أن يكون أعضاء المجلس الوطني من أتباع المذهب الإنجيلي .
وفي الأرجنتين : تنص ( المادة 2) على : أن على الحكومة الفدرالية أن تحمي الكنيسة الرسولية !
وجاء في وثيقة الحقوق في انجلترا ( المادة 7) : يسمح لرعايا الكنيسة البروتستانتية بحمل السلاح لحماية أرواحهم في حدود القانون ! وفي ذات الوثيقة ( المادة 8): لكاثوليكي أن يرث أو يعتلي العرش البريطاني !
وفي (المادة 3 ) من قانون التسوية : على كل شخص يتولى الملك أن يكون من رعايا كنيسة انجلترا ، ولا يسمح بتاتاً لغير المسيحيين ولا لغير البروتستناتيين أن يكونوا أعضاء في مجلس اللوردات ، ويعتبر ملك بريطانيا حامياً للكنيسة البروتستانتية في العالم ! ينظر : http://www.saaid.org/Doat/otibi/2.htm .
(12)ينظر : خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم ، للعلامة د. محمد فتحي الدريني :371-381 ؛ وخصائص التشريع الإسلامي – دراسة مقارنة بالقانون الوضعي ، لأستاذنا د. عباس حسني : 59-60 ؛ والثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي ، د. صلاح الصاوي : 237 ، ط1-1414، المنتدى الإسلامي .
(13)ينظر : التاريخ السياسي الحديث والعلاقات الدولية المعاصرة ، د. فايز أبو جابر : 68-73،261 وما بعدها ؛ وخصائص التشريع الإسلامي في السياسـة والحكم ، للعلامة د. محمد فتحي الدريني : 378 وما بعدها .
(14) الوجيز في فقه الخلافة ، د. صلاح الصاوي :51.